إتصل بنا

اكتب كلمة بحث

دفاع

أخبار

دفاع يقيم دعوى لإلغاء الرسوم من على ممشي أهل مصر

أقام صباح اليوم فريق مكتبنا (دفاع) موكلاً عن إحدى السيدات المصريات الدعوى القضائية ٦١٥١٣ لسنة ٧٦ ق أمام مجلس الدولة ضد رئيس الوزراء ووزير الاسكان ومحافظ القاهرة ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية تطالب بإلغاء الرسوم التى تم فرضها على ممشى أهل مصر.
وجاء بصحيفة الطعن أن اختيار اسم (ممشى أهل مصر) لم يأتى من قبيل الصدفة، بل تم اختيار اسم المشروع ليعبر عن جوهره، وهو أن هذا الممشى سيكون لكل المصريين من كل فئاتهم سواء فى مستواه العلوى أو السفلى، وأنه سيكون تجسيد حى لكفالة حق تمتع الجميع بالنهر، وخاصة أن المصريون استقبلوا هذا المشروع منذ أن كان مجرد فكرة بحفاوة وترحاب باعتباره سيمثل نقلة حضارية نوعية للنهر، وسيغير وجه القاهرة وسيكون هذا الممشى أحد أبرز المناطق الجمالية بها، ومن ثم لم يغضب المصريون من حجم بالمليارات التى أنفقت من أموالهم على هذا الممشى باعتباره سيكون نفع عام للجميع، ولن يتم خصخصته أو وضع رسوم تحول دون تمتع كل فئات المصريين به، وخاصة أن المشروع يتضمن محاور استثمارية عديدة كفيلة بالانفاق على الصيانة والأمن وكافة أعمال التطوير المستقبلية شأن ايجارات المطاعم العائمة والكافيهات ومرسى اليخوت والمسارح المشكوفة للحفلات الغنائية والجراجات، وجميعها محاور تم إنشائها بالمشروع على أسس استثمارية، ولم تكن هناك أى ضرورة تستدعى فرض أى رسوم على مجرد دخول الممشى فى أيا من مستوياته.
، وأكدت صحيفة الطعن أن الطاعنة تعول طفل وطفلة وأن أى أسرة على هذا النحو مكونة من خمسة أفراد ستدفع رسوم تقدر ب ١٠٠ جنيه وهو ما يمثل عبء على المواطنين الراغبين فى زيارة النهر، وذلك كله دون سند من الدستور أو القانون، وخاصة أن دستور ٢٠١٤ نص فى مادته (44) على أن ” تلتزم الدولة بحماية نهر النيل، والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به…. وحق كل مواطن في التمتع بنهر النيل مكفول، ويحظر التعدي على حرمه أو الإضرار بالبيئة النهرية، وتكفل الدولة إزالة ما يقع عليه من تعديات، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون”
كما نص الدستور أيضا فى مادته (45) على أن ” تلتزم الدولة بحماية بحارها وشواطئها وبحيراتها وممراتها المائية ومحمياتها الطبيعية….ويحظر التعدي عليها، أو تلويثها، أو استخدامها فيما يتنافى مع طبيعتها، وحق كل مواطن في التمتع بها مكفول….”
كما تنص وثيقة دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام 2014 على أن “مصر هى هبة النيل، وهبة المصريين للإنسانية، وأن مصر هي قلب العالم كله، ملتقي حضارته، ومفترق طرق مواصلاته، إن مصر هي مطلع التاريخ، أسس أجدادنا فيها أول دولة مركزية، ضبطت ونظمت حياة المصريين على ضفاف النيل”.
واختتمت صحيفة الطعن طلباتها بالحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار فرض رسوم على راغبى الدخول لممشى أهل مصر فى أيا من مستوياته، وفى الموضوع بإلغاء القرار لمخالفته للدستور والقانون.

دفاع
كتب بواسطة:

مكتب خالد على للقانون وأعمال المحاماه، ويخضع في تأسيسه وإجراءات ممارسة أنشطته إلي قانون المحاماه والقانون المدني المصري، وسمته التجارية “دفاع Defense. يضم (دفاع) فريق قانونى متخصص للقيام بكافة أعمال المحاماة والقانون، والبحث والتدريب القانوني، ورفع الوعى بهما، وتقديم الاستشارات القانونية، وإعداد وإبرام ومراجعة العقود واللوائح النظامية والنقابية، وتأسيس الشركات والمنشآت القانونية. كما تسعى دفاع إلي تعزيز التعاون والمشاركة مع كافة الكيانات القانونية الأخرى سواء كانت فردية أو جماعية لتعزيز سيادة القانون واحترام أحكام القضاء.

اكتب تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فيسبوك

اقرأ أيضًا

أخبار

حكمت محكمة جنايات الجيزة بقبول التظلم الذى تقدم به فريق مكتب “دفاع” عن الباحث الاقتصادي المصرى رائد سلامة وىإنهاء قرار منعه من التصرف فى...

أخبار

أقام اليوم فريق مكتبنا (دفاع) الدعوى القضائية رقم ٥٨٠١٤ لسنة ٧٦ق ضد رئيس الوزراء ووزير الإسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية، ورئيس الهيئة القومية للإسكان...

مقالات

عند القبض علينا نعترف أم ننكر؟ ليس هناك محامٍ فى قضايا الشأن العام لم يُطرح عليه هذا السؤال، والإجابة تحكمها عدة انحيازات فكرية وسياسية،...

أبحاث

الوحدة البحثية بمكتبنا للمحاماه (دفاع) تصدر ورقة بحثية بعنوان (التقاضى عن بُعد وضمانات المحاكمة العادلة – قراءة للتجربة المصرية فى ضوء المعايير الدولية والتجارب...